التاريخ الإسلامي التاريخ الإسلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ألسبب الحقيقي لهزيمة المسلمين في معركة (بلاط الشهداء)



بعد أن وحد "عبد الرحمن الغافقي" الناس وظن أن القوة قد اكتملت ، أخذ هؤلاء الناس وانطلق بهم ناحية فرنسا ليستكمل الفتوح من جديد ، ودخل مناطق لم يدخلها السابقون ، فقد فتح أقصى غرب فرنسا ، وأخذ يفتح المدينة تلو المدينة ، وفتح مدينة (آرل) ، ثم مدينة (بوردو) ، والتي تسمى الآن بهذا الاسم ، ثم مدينة (طلوشة) ، ثم مدينة (تور) ، ثم وصل إلى (بواتييه) غرب باريس ، والتي تبعد عنها حوالي مائة كيلو متر ، وتبعد من قرطبة حوالي (1000) كيلو متر ، فقد توغل جداً في بلاد فرنسا في إتجاه الشمال الغربي .

وهناك في مدينة (بواتييه) عسكر عند منطقة تسمى (البلاط) ، والبلاط في اللغة الأندلسية تعني (القصر) ، فإن هذه المنطقة كان فيها قصر قديم مهجور ، وبدأ ينظم جيشه ليلاقي جيش النصارى ، وكانت حملة "عبد الرحمن الغافقي" أكبر حملة تدخل بلاد فرنسا ، فقد وصلت إلى خمسين ألف مقاتل ، ما وصل إليها المسلمين قبل ذلك الوقت.

والمشكلة الخطيرة في جيش "عبد الرحمن الغافقي" هي تعلق قلوبهم بالغنائم الكثيرة التي غنموها ، وإفتتانهم بتلك الأموال الضخمة التي حصلوها من بلاد فرنسا ، واشتهرت بين الناس فكرة العودة إلى أرض الأندلس لوضع هذه الغنائم هناك حتى لا يأخذها الفرنسيون ..!!
لكن "عبد الرحمن الغافقي" رحمه الله جمع الناس وقال لهم: « ما جئنا لأجل هذه الغنائم ، ما جئنا إلا لتعليم هؤلاء الناس هذا الدين ، ولتعبيد العباد لرب العباد سبحانه وتعالى» ، وأخذ يحفز الجيش ويحضهم على الجهاد في سبيل الله ، وعلى الموت في سبيله سبحانه وتعالى ، وأخذ الجيش وانطلق إلى (بواتييه) رغماً عن أنف الجنود .
وعندما وصل إلى منطقة (بواتييه) ظهرت أمور جديدة في الجيش وهي العصبيات التي كانت في بلاد الأندلس بين العرب والبربر ، فقد تجددت من جديد ، بسبب الغنائم الكثيرة التي لم توزع.

فبدأ الناس يختلفون ، وكل واحد ينظر إلى ما في يد أخيه ، وكل واحد يريد الشيء الأكثر ، وكل واحد يرى نفسه أو نسبه أفضل من الآخر ..
فالعربي يقول: أنا عربي وأنت بربري والعربي أفضل .
والبربر قالوا: نحن الذين فتحنا البلاد .
ونسي الناس أن الفاتحين السابقين ما فرقوا أبداً عند الفتح وعند الدعوة إلى الله سبحانه في تلك البلاد بين عربي وبربري ، وبين هؤلاء الفاتحين وبين الأندلسيين الذين دخلوا في الإسلام بعد ذلك ، فلم يفرقوا إلا بحساب التقوى.

فبدأت هذه المشاكل تظهر في الجيش ، فاجتمعت العصيبة ، واجتمع حب الغنائم والخوف عليها ، كما اجتمع إلى جوار ذلك الاعتداد بالعدد الضخم ؛ الذي لم يسبق في تاريخ الأندلس ، فأخذتهم العزة بهذا العدد ، وظنوا أنهم لن يغلبوا.

ومن جديد تعود موقعة (حنين) الجديدة ، قال تعالى: {وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ} [التوبة:25].
وللأسف الشديد مع وجود هذا القائد المجاهد التقي الورع ، إلا أن عوامل الهزيمة الكثيرة كانت موجودة في داخل جيش المسلمين ، من حب الغنائم ، والعصيبة القبلية العنصرية ، والاعتداد بالأرقام والأعداد والعدة والعتاد ، والمسلمين ما انتصروا أبداً بعدتهم ولا عتادهم ، وإنما بطاعتهم لله ومعصية عدوهم لله سبحانه وتعالى.

أما جيش النصارى فقد أتى من باريس بقيادة "شارل مارتل"  بأربعمائة ألف مقاتل من النصارى ، أي: ثمانية أضعاف الجيش المسلم ، والمسلمين أبداً ما كانت تهزهم هذه الأرقام ، لكن جيش المسلمين فيه عوامل الضعف.

والتقى الجيشان في موقعة من أشرس المواقع الإسلامية على الإطلاق في منطقة (بواتييه) ؛ دارت الموقعة بينهما عشرة أيام كاملة ، وكانت في رمضان سنة 114 هجرية ، وكانت في بداية الموقعة الغلبة للمسلمين على قلة عددهم ، لكن النصارى في آخر الموقعة فطنوا إلى كمية الغنائم الضخمة المحملة خلف الجيش الإسلامي ، فالتفوا حول الجيش وهاجموا الغنائم ، وبدءوا يسلبون غنائم المسلمين ، فارتبك المسلمين وأسرعوا ليحموا الغنائم الكثيرة ؛ لأن حب الغنائم دخل في قلوبهم.
فحدث إرتباك شديد في صف المسلمين ، وبدأت تحدث هزة أدت إلى هزيمة للجيش الإسلامي في هذه الموقعة العجيبة موقعة (بواتييه) أو موقعة (بلاط الشهداء) ، وسميت بذلك لكثرة شهداء المسلمين في هذه الموقعة بالقرب من البلاط وهو القصر ، ولم يرد في الروايات الإسلامية حصر دقيق لشهداء المسلمين في موقعة بلاط الشهداء ، لكن الروايات الأوروبية تبالغ كثيراً حتى تقول: (أنه قتل من المسلمين في موقعة بلاط الشهداء ثلاثمائة وخمسة وسبعون ألف مسلم) ، وهذا مبالغ فيه جداً ؛ لأن جيش المسلمين كان خمسين ألفاً.

يقول النصارى في رواياتهم : 
(أنه لو هزم الفرنسيون في موقعة (بواتيية) لفتحت أوروبا جميعاً ، ولدرس القرآن في جامعات).

هى الأيام كما شاهدتها دولٌ  ..  مَن سَرَّهُ زمنٌ ساءَتهُ أزمانُ  وهذه الدار لا تُبقى على أحد ..  ولا يدوم على حالٍ لها شانُ


عن الكاتب

التاريخ الإسلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

التاريخ الإسلامي