التاريخ الإسلامي التاريخ الإسلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

مشرك يرفع الأذآن لغنمة بصوت جميل ليستهزئ بالمسلمين ..!!

المؤذن الذي استهزأ بالأذان ، ثم ما لبث بعد ذلك أن هداه الله فأصبح مؤذناً عظيماً ، هو "سلمة بن معير الجمحي" (أبو محذورة) رضي الله عنه ، وكان "أبو محذورة" أحسن الناس أذاناً ، وأنداهم صوتاً. 

بينما سيدنا "بـلال" رضي الله عنه يؤذن لصلاة الظهر ، كان "أبو محـذورة" المشرك يؤذن لغنمه بصوته الجميل ليستهزئ بالمسلمين..
فسمع النبي ﷺ شخصاً يستهزئ بالآذان ممن يرعون الغنم ، فأمر سيدنا "علي" و "الزبير" رضي الله عنهم أن يحضروهم.

فقال النبي ﷺ لأبي محذورة ومن معه من الذين كانوا يرعون الغنم : «من منكم الذي أذّن آذان المسلمين ؟!» .. فخافوا جميعا ولم يتكلموا !!

فأمر النبي ﷺ كل واحد منهم أن يؤذن بمفرده ، حتى تبين صاحب الصوت الجميل الذي أذّن لغنمه.

فسأله النبي ﷺ عن إسمه .. 
فقال : إسمي "أبو محذورة".
فقال النبي ﷺ : «أنت من أذّنت بهذا الصوت الجميل ؟!».

أبتسم و‏فَرِح بذلك "أبو محذورة" الذي كان مشركاً ، وهذا لأن بالكلام الطيب تمتلك القلوب ، فأنظر إلى رحمة سيدنا النبي ﷺ عندما جبر بخاطر المشرك وقال له أن صوته جميل رغم أنه كان يستهزئ بالأذان !!.

فقال "أبو محذورة" : نعم أنا. 

فوضع النبي ﷺ الكريم الرحيم حتى بالمشركين ، يده الشريفة على رأس "أبو محذورة" ‏ونزع عمامته ومسح بيده الشريفة على رأسه داعياً له : «اللهم بارك فيه ، وفي ذريته ، وفي صوته ، وأهده للإسلام».

فخرجت من "أبو محذورة" الشهادة سريعة مدوية أمام أصحابه رعاة الغنم ، وعينه النبي ﷺ مؤذناً لأهل مكة المكرمة ، وهذا شـرف لا يعلـوه شـرف.

فأقسم "أبو محذورة" من يومها ألا يحلق شعر رأسه ‏الذي وضع النبي ﷺ يده الشريفة عليه ، وقال : ما كنت لأحلق شعرًا مسح عليه رسول الله ﷺ ودعا عليه بالبركة . 

ولما كانت قصة إسلام "أبو محذورة" فيها من الغرابة ما فيها ، كانت بدأت باستهزائه بالأذان ، ثم انتهت بإسلامه ؛ ولذلك فإنَّ بعض العلماء يعنونون لقصته تلك بقولهم: (قصة المستهزئ الذي هداه الله). 

أمره النبي ﷺ بالأذان في مكة بعد عودته من غزوة حنين ، وظل يؤذن فيها حتى توفي في مكة عام 59 هـ . 

وظلت ذرية "أبو محذورة" يؤذنون قرابة الـ ٣٠٠ عام ، بفضل دعاء النبي ﷺ له ولذريته ، وكانوا أصحاب حنجرة ذهبية ربانية .. فرضي الله عنهم وأرضاهم. 


عن الكاتب

التاريخ الإسلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

التاريخ الإسلامي