التاريخ الإسلامي التاريخ الإسلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

روائع وغرائب الوقف في الحضارة الإسلامية


وقف الحليب للمرضعات: 

أنشأ "صلاح الدين" في أحد أبواب القلعة ميزاباً يسيل منه الحليب ، وميزاباً آخر يسيل منه الماء المذاب فيه السكر ، تأتي الأمهات يومين في كلِّ أسبوع ليأخذن لأطفالهن ما يحتاجون إليه من الحليب والسكر.

وقف النساء الغاضبات: 

كان هذا الوقف في الدولة الإسلامية وهو ملجأ أشبه بفندق كبير تذهب إليه النساء اللاتي يقع نفور ومشكلة بينهن وبين أزواجهم ، فلهن أن يقمن به ، آكلات شاربات ، إلى أن يزول ما بينهن وبين أزواجهن من النفور والمشاكل.

وقف متنزة الفقراء: 

لما رأى "نور الدين محمود زنكي" ذلك المتنزه مقصور على الأغنياء ، عز عليه ألا يستمتع الفقراء مثلهم بالحياة ، فعمر القصر ووقف عليه قرية (داريّا) وهي أعظم ضياع الغوطة وأغناها.

وقف لتحفيز المرضى:

وقف خاص يذهب ريعه لتوظيف شخصين يمران في المستشفيات يومياً فيتحدثان بجانب المرضى بصوت خافت ليسمعه المريض بما يوحي له بتحسن حالته ، وهذا يعطي دافع نفسي للمريض.

وقف الآنية المكسورة:

كان هذا الوقف جبراً لقلوب المملوكين والخدم والأطفال الذين يتسببون بكسر الآنية ، فيعطون بديلاً عنها ، ليتجنبوا الضرب أو النهر من أولياء أمورهم. 









المصادر:
- كتاب روائع الوقف في الحضارة الإسلامية - شمس عبدالله . 
- كتاب المؤسسية في الإسلام - أحمد فؤاد باشا. 
- كتاب الوثائق الوقفية - سليم هاني منصور.


عن الكاتب

التاريخ الإسلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

التاريخ الإسلامي