بيان السلطان عبد الحميد الثاني آخر خليفة للمسلمين في 3 أكتوبر من عام 1883م ، عندما رأي أن النساء يقلدن الغرب في الثياب وبدأوا في التخلي عن الحجاب الشرعي.
"إن بعض النساء العثمانيات اللائي يخرجن الى الشوارع في الأوقات الأخيرة ، يرتدين ملابس مخالفة للشرع ، وإن السلطان قد ابلغ الحكومة بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على هذه الظاهرة.
كما أبلغ السلطان الحكومة ايضاً بضرورة عودة النساء الى ارتداء الحجاب الشرعي الكامل بالنقاب إذا خرجن الى الشوارع.
وبناءً على هذا فقد اجتمع مجلس الوزراء واتخذ القرارات التالية:
1 - تعطى مهلة شهر واحد يمنع بعده سير النساء في الشوارع إلا إذا ارتدين الحجاب الاسلامي القديم.
2 - ينبغي أن يكون هذا الحجاب خالياً من كل زينة ومن كل تطريز.
3 - يُلغى ارتداء النساء النقاب المصنوع من القماش الخفيف أو الشفاف ، وبالتالي ضرورة العودة الى النقاب الشرعي الذي لايبين خطوط الوجه.
على الشرطة بعد مضي شهر على نشر هذا البيان ضمان تطبيق ماجاء فيه من قرارات بشكل حاسم ، وعلى قوات الضبطية التعاون مع الشرطة في هذا.
صدّق السلطان "عبد الحميد الثاني" على هذا البيان بقراراته الحكومية ينشر هذا البيان في الصحف ويعلق في الشوارع".