التاريخ الإسلامي التاريخ الإسلامي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

حقيقة الرهان الذي حدث بين (أبوبكر الصديق) و (أبيُّ بن خلف) عندما غلبت الروم في أدنى الأرض

أنتصر الفرس الوثنيين على الروم ، فأنزل الله تعالى: 
﴿الۤمۤ ۝ غُلِبَتِ ٱلرُّومُ ۝ فِیۤ أَدۡنَى ٱلۡأَرۡضِ وَهُم مِّنۢ بَعۡدِ غَلَبِهِمۡ سَیَغۡلِبُونَ ۝} .

وفرح لإنتصار الفرس الكفار في مكة .

فخرج "أبو بكر الصديق" إلى الكفار فقال :
أَفرِحتم بانتصار إخوانكم الفرس على الروم أهل الكتاب؟! فلا تفرحوا ، ولا يُقرِّنَّ الله أعينكم ، فوالله ليَظهرنَّ الرومُ على فارس ؛ فقد أخبرنا بذلك نبيُّنا الصادق المصدوق محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو إن أخبرنا بشيء يقع كما قال تماماً.

فقام إليه "أبيُّ بن خلف" ، فقال : كذبتَ يا أبا بكر ، فلن ينتصر الروم .
فقال له "أبو بكر" : أنت أكذب يا عدوَّ الله.
فقال "أبيُّ بن خلف" : نجعل رهانًا بيني وبينك على عشر نوق منِّي ، وعشر نوق منك ، فإن فازَت الروم على فارس غرمتُ أنا ، وإن انتصرَت فارس غرمتَ أنت ، ومدة الرهان ثلاث سنين .. ثم زادوها لعشر سنين مع زيادة النوق. 

حيث أن المشركين كانوا يحبون أن يظهر أهل فارس على الروم ؛ لأنهم وإياهم أهل أوثان ، وكان المسلمين يحبون أن يظهر الروم على أهل فارس ؛ لأنهم أهل كتاب مثلهم. 

وعندما أراد "أبو بكر الصديق" الهجرة مع النبي صلى الله عليه وسلم تعلق به "أبيُّ بن خلف" وقال له : أعطني كفيلاً بالخطر إن غلبت ، فكفل به ابنه "عبد الرحمن" ، وكان "عبد الرحمن" أيامئذ مشركاً باقياً بمكة.
ولما أراد "أبيُّ بن خلف" الخروج إلى (أحد) طلبه "عبد الرحمن" بكفيل فأعطاه كفيلاً ، ثم مات "أبيُّ بن خلف" بمكة من جرح جرحه النبي صلى الله عليه وسلم. 

فلما أنتصر الروم على الوثنيين الفرس بعد سبع سنين ، كسب "أبو بكر الصديق" وأخذ الرهان من ورثة "أبيُّ بن خلف" ، وأسلم عند ذلك ناس كثير. 

                                   

﴿الۤمۤ ۝ غُلِبَتِ ٱلرُّومُ ۝ فِیۤ أَدۡنَى ٱلۡأَرۡضِ وَهُم مِّنۢ بَعۡدِ غَلَبِهِمۡ سَیَغۡلِبُونَ ۝ فِی بِضۡعِ سِنِینَۗ لِلَّهِ ٱلۡأَمۡرُ مِن قَبۡلُ وَمِنۢ بَعۡدُۚ وَیَوۡمَىِٕذࣲ یَفۡرَحُ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ ۝ بِنَصۡرِ ٱللَّهِۚ یَنصُرُ مَن یَشَاۤءُۖ وَهُوَ ٱلۡعَزِیزُ ٱلرَّحِیمُ ۝﴾ [الروم ١ - ٥]



 
للتوضيح :
الإسلام لا يبيح الرهان بل يحرمه ، لكن الرهان لم يكن في ذلك الوقت حراماً ، وإنما أنزل الله تحريمه بعد ذلك.


عن الكاتب

التاريخ الإسلامي

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

التاريخ الإسلامي